التخطي إلى المحتوى

يتابع المسلمون في جميع الدول العربية والإسلامية والأجنبية خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان كل عام أخبار تحري هلال شهر شوال، الذي يتم من خلاله تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، وتقوم مختلف مراكز البحوث الفلكية والباحثون الفلكيون بإعداد المعطيات الفلكية التي يتم من خلالها توقع رؤية هلال شهر شوال حسب الدول وتوقيت مشاهدته بالعين المجردة أو المنظار .

وفقا للحسابات الفكلية التي قام بها عدد من المراكز الفلكية وعلماء الفلك، سيتم استطلاع هلال شوال 1439 في الدول العربية والاسلامية يوم الخميس الموافق 14 يونيو الجاري، لعدم وجود إختلاف حول موعد اقتران القمر مع الشمس وامكانية رصد هلال شوال بالعين المجردة هذا العام، وهو ما أكده مركز الفلك الدولي بالإمارات العربية المتحدة في بيان له يوم الأربعاء الماضي، أشار من خلاله إلى أن ولادة هلال شهر شوال 1439، تكون مساء اليوم الأربعاء الموافق 28 رمضان، موضحا أن رؤيته في الدول العربية تكون غير ممكنة .

تحري هلال شوال عيد الفطر 2018
تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس

وفي الكويت قال المؤرخ والفلكي عادل السعدون، إن القمر سيقترن مع الشمس مساء يوم الأربعاء 13 يونيو المقبل في تمام الساعة 11 إلا ربع، وأن الشمس ستغيب قبل القمر بنحو ـ25 دقيقة ما يجعل رؤية الهلال بالعين المجردة مستحيلة، مضيفا أن القمر سيغيب بعد الشمس يوم الخميس 14 يونيو، متوقعا أن يمكث هلال الشهر الجديد قرابة 40 دقيقة مساء الخميس، 29 رمضان، على أنتكون رؤيته بالعين المجردة والتلسكوب سهلة وواضحة، وعليه يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 15 يونيو الجاري وبذلك يكون رمضان هذا العام 29 يوما .

تحديث الثلاثاء 13 يونيو

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية من خلال بيان لها اليوم، الثلاثاء، المواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة إلى استطلاع هلال شوال للعام 1439 هـ مساء يوم الخميس المقبل الموافق 14 يونيو، بإبلاغ أقرب محكمة في حال رءية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة التليسكوب أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

تحديث الأربعاء 13 يونيو

أجمعت الحسابات الفلكية التي أعدها فلكيون في الدول العربية والاسلامية، أن هلال شوال لها العام 1439 سيولد مساء اليوم مباشرة بعد الإقتران، وعليه يكون رصد هلال العيد الصغير مساء يوم الغد الخميس بكافة الدول باستثناء تركيا التي يكون فيها رمضان 30 يوما هذا العام .

تحديث الأربعاء 13 يونيو 21:02

حسمت التوقعات الفلكية الإعلان عن أول أيام عيد الفطر لهذا العام، بعد إجماع المعطيات الفلكية على غرة شهر شوال ستكون يوم الجمعة الموافق 15 يونيو وأن تحري الهلال يكون يوم الغذ الخميس بكافة دول العالم الاسلامي .

تحديث الخميس 14 يونيو

كشفت البيانات الصادرة عن مختلف مراكز ومراصد الفلك في الدول الاسلامية والعربية، أن هناك شبه إجماع حول تحديد أول أيام عيد الفطر بيوم الجمعة الموافق 15 يونيو، قبل تحري هلال شوال مساء اليوم الخميس وإعلان ثبوت رؤية الهلال .