التخطي إلى المحتوى

طبيعة الحياة تحكم علينا التعرف على أشخاص متعددين، ومتنوعين في شخصياتهم، فمنهم من هو مخلص، ومنهم المتفائل، ومنهم المرح، وهناك شخصيات تتحلى بالصدق، وآخرين بالكذب، ولكي تتمكن من معرفة الشخصية الكاذبة، إليك أبرز صفات الكذب التي تظهر على الشخص وهي كالتالي:

  1. لمس الأنف وتغطيتها: فهو عندما يتحدث يميل إلى لمس أنفه بشكل متكرر، وذلك يأتي نتيجة اندفع الادرينالين للشعيرات الدموية الأنفية، ويولد الرغبة الشديدة في حكها، كما لو يرغب في إخفاء الكذب.
  2. حركة العينين: تحدد حركة عين الشخص تذكر الشخص الحقيقة أو اصطناعها، فحينما ينظر إلى موضع اليمين وهو يتحدث فإنه يحاول اصطناع ما يقوله، ولا يقول الحقيقة، بينما الشخص الذي ينظر إلى أعلى اليسار فهو يروي حقيقة ما يتذكره.
  3. تعمد النظر في العينين: فالشخص الكاذب يتعمد النظر لعين من يتحدث معه، لأن الأشخاص العاديين يقطعون الحديث بالنظر إلى أشياء أخرى عند التحدث، إلا أن الكاذب يحاول النظر في عين الشخص مباشرة حتى يقدر على التركيز لما يقوله من أكاذيب، ووهم الشخص بأنه يقول الحقيقة.
  4. الصوت أيضًا مؤشر جيد لمعرفة الكذب: فمن يتحدث بشكل أسرع أو أبطء عن المعتاد فيكون كاذبًا، كذلك نبرة صوته وهي بها توتر وارتجاف وتعلثم.