التخطي إلى المحتوى

نستعرض معكم زوار موقعنا الكرام موعد عيد الفطر 2019، لما لهذا العيد من فرحة وبهجة وقيمة على العالم الإسلامي في شتى بقاع الأرض، وتاريخ وموعد أول أيام عيد الفطر 2019/1440 ، ويكون عيد الفطر المبارك أول يوم من أيام شهر شوال بعد شهر رمضان المبارك، وفيه يفطر المسلمون بعد صيام شهر رمضان الكريم، وسط جو من البهجة والفرحة بالعيد والإفطار، حيث يذهب جميع المسلمين في الأمة الإسلامية والعربية لأداء صلاة العيد فى الساحات والمساجد وتعم الفرحة على الأمة الإسلامية،  بقدوم العيد الأصغر كما يسميه البعض.

دعاء ليلة القدر 2019 مكتوب ومسموع: موعد وعلامات تحري ليلة القدر ودعاء الرسول في ليلة القدر وكيفية إحيائها – صور وبوسترات عن ليلة القدر

موعد أول أيام عيد الفطر بمصر والسعودية والإمارات والكويت ومعظم الدول العربية فلكياً

بدأ شهر رمضان المبارك على مستوى العالم العربي الإسلامي تقريباً في نفس التوقيت يوم 6 مايو 2019، وعليه طبقاً الرؤية الشرعية للهلال من الجهات المعنية وأيضاً للتقديرات الفلكية كان أول أيام شهر رمضان المبارك 1440  يوم الخميس الموافق يوم 6 مايو 2019، بمعظم الدول العربية منهم مصر السعودية الكويت والإمارات، وطبقاً التقديرات الفلكية سيكون آخر أيام شهر رمضان لعام 1440 هو يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، على ان يكون غرة شهر شوال 1440 وأول أيام عيد الفطر 2019 في السعودية والامارات والكويت وقطر ومعظم الدول الاسلامية هو يوم الأربعاء 5 يونيو 2019.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية وخاصة مصر

تختلف الاحتفالات من دولة عربية إلى أخرى ولكن يتفق الجميع على إدخال  جو من الفرحة والبهجة على جميع أفراد الأسرة العربية المسلمة، حيث تذهب جميع أفراد الأسرة لصلاة العيد حيث يجتمع الجميع  فى كل العالم الإسلامي لأداء  الصلاة، حيث تبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباً،  كما أنّها تتكون من ركعتين، وتكون فى المساجد والساحات بالخلاء، ويتم توزيع الهدايا واللعب على الأطفال كتعبير عن قدوم العيد والشعور بفرحته، مما يزيد السرور في أنفسهم، فى بعض الدول العربية تقوم سيدات الأسرة العربية ومنها مصر بصنع  بعض أنواع الحلويات بسكويت وكعك العيد للتعبير عن فرحتهم بالعيد .

موعد اجازة عيد الفطر 2019 فلكياً

صرح السيد حاتم عودة، وهو رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بان موعد عيد الفطر 2019 في مصر فلكيًا سيوافق يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 كما أضاف سيادته  أن رمضان سيكون  هذا العام 29 يومًا فقط، وتنتهي الأيام المباركة يوم الاثنين 3 يونيو المقبل كما قال ان هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران مع انتهاء شهر رمضان وستكون إجازة عيد الفطر المبارك 3 أيامٍ.

موعد عيد الفطر في السعودية 2019

كشف  الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية عبدالعزيز الحصيني، عن العدد المتبقي من شهر رمضان 2019.

حيث ذكر سيادته ان  “الشهر سيكون ناقصا.. ٢٩ يوما، في حين أن رؤية الهلال ممكنة – إن شاء الله – بشرط صفاء الأجواء في مكان الترائي، على أن تؤكد المحكمة العليا أو تنفي ذلك وسيكون عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 الجاري”.

موعد عيد الفطر في  الجزائر 2019

سيكون اول ايام عيد الفطر 2019 في الجزائر يوم الثلاثاء الموافق 4 جوان 2019.

موعد عيد الفطر في  المغرب 2019

قال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة: “بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم موعد عيد الفطر 2019، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب، فالرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيا، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب إفريقيا ومعظم الأمريكتين”.

موعد عيد الفطر 2019 في سوريا

ذكر السيد محمد العصيري رئيس “الجمعية الفلكية السورية”  ، بأنه طبقاً  للحسابات الفلكية فى المرصد الفلكي السوري  التي اكدت بأن أول أيام العيد فى سوريا سوف  يوافق الثلاثاء  4 يونيو 2019.

موعد عيد الفطر فى تونس 2019

أكد الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون في تصريح صحفي أنه من المنتظر ان يوافق فلكيا أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 5 يونيو 2019 المقبل فى تونس،  وذكر كذلك أنه في مساء الثلاثاء 4 جوان عند غروب الشمس ستتحقق جميع شروط رؤية الهلال الشرعية  ويصبح من اليسير رؤية الهلال بالعين المجردة في كل الدول العربية و بعض الدول الإسلامية.

موعد عيد الفطر 2019 في اليمن

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي عبر صفحته على الفيس بوك بان    آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك 2019،  سيكون يوم الثلاثاء الموافق  4 يونيو وهو اليوم الأخير من أيام شهر رمضان,، وان يوم الأربعاء 5 يونيو 2019 هو اول ايام شوال 1440 هـ،  وأول أيام عيد الفطر 2019.

موعد عيد الفطر 2019 في السودان

أكد الشيخ صلاح الدين عيسى، عضو هيئة كبار المسلمين في السودان،  أن أول أيام عيد الفطر في السودان وفقًا للبحوث الفلكية سيكون يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو.