التخطي إلى المحتوى

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2018 في مصر وقدرت قيمتها بمبلغ 13 جنيها (ثلاثة عشر جنيها) عن كل فرد، حيث يبحث المسلمين عن كيفية أداء ومقدار زكاة الفطر، ورغم الخلاف حول هل يجوز إخراجها في صورة أموال أم في صورة حبوب وفق ما جاء بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد استندت دار الإفتاء المصرية ومركز البحوث الإسلامية في إخراجها بالقيمة المالية تيسيرا على المسلمين واستنادا إلى المذهب الحنفي.

وفرض في شهر رمضان المبارك زكاة الفطر التي تؤدى عن كل مسلم سواء كان كبير أم صغير وعاقل أم مجنون، ففي شهر رمضان يجتمع ركنين من أركان الإسلام وهم فرض الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وكذلك الركن الثالث من أركان الإسلام وهو “إيتاء الزكاة” ومن ضمن الزكاة المفروضة على المسلمين وجوب زكاة الفطر، فهي واجبة بصحيح الكتاب والسنة والإجماع، كما يأتي من الزكاة زكاة المال التي تكون في أي وقت من العام إذا اكتمل النصاب المفروض لها ومرور حول على المال.

قيمة زكاة الفطر 2018 في مصر

فهي تعطى للفقراء والمساكين، وقد حددت دار الإفتاء المصرية أن مبلغ زكاة الفطر لعام 1439 هو مبلغ ثلاثة عشر جنيها عن الفرد الواحد، ووجوبها على كل فرد سواء كان صغيرا أم كبيرا فيجب على المسئول من الأسرة إخراجها، كما إنها واجبة على كل مسلم.

شهر رمضان به الكثير من المنافع والفوائد لكافة المسلمين فهو شهر الخير والبركات، وبه الكثير والكثير من الأمور التي تعمل على التجميع والاتحاد، ففيه ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو الركن الرابع من الأركان (صوم رمضان)، كما أوجب الله عز وجل فيه فريضة الزكاة  وهي الركن الثالث (إيتاء الزكاة) وهي على أنواع فمنها زكاة الفطر التي يبحث المسلمين الآن عن مبلغ زكاة الفطر 2018 الذي قدرته دار الإفتاء المصرية، ونقدم لكم قيمة زكاة الفطر 2018 في مصر.

مبلغ زكاة الفطر 2018 في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر 2018 في مصر بانه مبلغ 13 جنيها على الفرد الواحد، وهذا المبلغ على كل فرض سواء بلغ أم لم يبلغ في الأسرة، وكان بعام 2017 مبلغ 12 جنيها للفرد، وزكاة الفطر تعد من الصدقات التي يجب إخراجها قبل صلاة العيد، ونتقدم بالتهامي لجميع المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك.

فيديو عن قيمة زكاة الفطر في مصر

جعل الله عز وجل شهر رمضان ركن بنى عليه الإسلام وفريضة بشروط مخصوصة على القادر، ورفع هذا الفرض على من لا يستطيع لمرض، كما ذكر عقوبة من يفطر يوم في رمضان متعمدا دون عذر بأن عليه صيام شهرين متتاليين لما من عظم الجرم حال التعمد ترك فريضة الصيام.

 موعد إخراج مبلغ زكاة الفطر 2018

  • مبلغ زكاة الفطر 2018 يتم إخراجها في أي وقت طوال شهر رمضان وقبل صلاة العيد
  • وهناك من يرى خروج زكاة الفطر آخر يومين من شهر رمضان

المخاطبين بإخراج زكاة الفطر

  • زكاة الفطر على كل مسلم بلغ أم لم يبلغ فولي الأمر مسئول عن إخراجها
  • زكاة الفطر على القادر وغير القادر لمن يملك قوت يومه
  • المتوفى في رمضان الحالي يخرج له زكاة الفطر 2018
  • في حالة الزوجة الحامل إذا بلغ الجنين 40 يوما يتم إخراج زكاة الفطر عنه

طريقة إخراج زكاة الفطر

  • هناك من العلماء من قيل أنه يجب أخراجها على شكل طعام بمقدار “صاع” مما يأكله الناس في مصر وهو القمح أو الأرز والذي يقدر بقيمة 2 كيلو جرام من المحصول.
  • وهناك من يقوم يتم إخراجها بصورة نقود حتى يشتري كل شخص ما يراه ضروري له، وقد أخذت بذلك دار الإفتاء المصرية وقدرت مبلغ زكاة الفطر 2018  بقيمة 13 جنيها للفرد.

لمن تُخرج زكاة الفطر

  • زكاة الفطر تخرج لمصارف الزكاة التي وضحها الله عز وجل في محكم آياته بسورة التوبة:

قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } – (التوبة:60)

  • ولا يجوز أن يتم إخراجها لمن يعوله الفرد من الأبناء والزوجة